-->

📊 ‎تفاصيل جولة محافظ بنك #عدن المركزي في #أمريكا ‏


 

في إطار مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق #النقد_الدولي و #البنك_الدولي في العاصمة الأمريكية #واشنطن، يجري محافظ بنك #عدن المركزي جولات لمباحثة الوضع الاقتصادي في #اليمن وطلب الدعم المالي والفني. 

كانت البداية من لقاء "أحمد غالب" بمسؤولي صندوق النقد في الشرق الأوسط و #آسيا واليمن لمباحثة ما يمكن أن يسهم به الصندوق من دعم فني لمساعدة المؤسسات المالية في اليمن، من إعادة رسم أولويات استخدام الموارد المتاحة وتوظيفها، وتوفير بيئة لإجراء إصلاحات هيكلية للاقتصاد اليمني. 

النقاش مع الصندوق 
في اللقاء الذي تم بتاريخ 19 أبريل 2022، تم استعراض الوضع الاقتصادي الكلي في اليمن وتأثير ارتفاع أسعار القمح والوقود بسبب حرب #أوكرانيا، بالتزامن مع استمرار انقسام المؤسسات السيادية اليمنية وتعارض سياساتها الذي جعل الأوضاع أكثر صعوبة. 

وشدد ممثلو صندوق النقد على ضرورة ضبط الإنفاق الحكومي وإعادة توجيهه نحو الأولويات الملحة التنموية والاجتماعية والعمل على تحصيل الموارد المتاحة من كل المصادر وتنميتها للتحكم في عجز الموازنة وتمويله من مصادر غير تضخمية. 

وعبَّر الصندوق عن استعداده لتقديم الدعم الفني اللازم لمساعدة بنك عدن المركزي، بما في ذلك إصدار أدوات دين محمية من تقلبات أسعار الصرف إضافة إلى إصدار صكوك إسلامية وفق صيغ التمويل الإسلامي المعروفة. 

لقاء المبعوث الأمريكي لليمن 
في اليوم نفسه، التقى محافظ البنك بالمبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينغ، لمناقشة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات. 

وتضمن النقاش ملف تدهور قيمة العملة الوطنية، وارتفاع الأسعار المتسارع وانخفاض الناتج المحلي تقريباً إلى النصف خلال سنوات الحرب، ومشاكل استنزاف كامل الاحتياطيات الخارجية، وعجز موارد الدولة عن الوفاء بالتزاماتها وتغطية تلك الالتزامات بالاقتراض من البنك المركزي مما زاد من الضغوطات على سعر صرف العملة والأسعار. 

في اللقاء قال ليندركينغ إنه يتعاطف مع اليمن، ودعا إلى الاهتمام بالشأن الاقتصادي لأنه يؤثر تأثيراً وثيقاً بجوانب السلام الأخرى، معرباً عن دعم الإدارة الأمريكية لتنفيذ إصلاحات من جانب #حكومة_عدن والبنك المركزي. 

لقاء البنك الفدرالي الأمريكي 
الخميس، 21 أبريل، التقى غالب بفريق بنك الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لمباحثة العلاقة المشتركة بين البنكين والخدمات البنكية التي يقدمها البنك الأمريكي، وسبل تمكين بنك عدن المركزي من تطوير أداء الجهاز المصرفي اليمني وتسهيل التبادل التجاري والمعاملات المالية بين اليمن ومختلف الدول. 

المحافظ في وزارة الخزانة الأمريكية: تطبيق المعايير المالية الدولية 
في اليوم التالي، الجمعة 22 أبريل، اجتمع غالب في مبنى وزارة الخزانة الأمريكية بالوكيل المساعد لشؤون الشرق الأوسط و #أفريقيا إيريك ماير، لاستعراض تطورات الأوضاع الاقتصادية الراهنة في اليمن وانعكاسات الأزمة الأوكرانية. 

وفي الاجتماع تم التطرق إلى ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية من دعم مالي وفني، أو أن تحث المانحين الآخرين لمساعدة اليمن على تجاوز الصعوبات الاقتصادية. 

ومن وزارة الخزانة الأمريكية، دعا إيريك ماير محافظ بنك عدن المركزي إلى تطبيق المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإلى تنسيق الجهود مع البنك المركزي لاستيفاء تطبيق تلك المعايير من قبل البنوك اليمنية حتى تستعيد علاقاتها مع البنوك العالمية. 

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: